أخر المقالات
تحميل...
ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

عـــالــمـك الــخـاص بـــك!.


16‏/06‏/2013

زيت الفرامل (ألبريك) أنواعه وطرق تغييره .. شرح مفصل .


" أنا بعرف انه زيت الفرامل بنضاف عليه فقط وما بتغير…!!!! " الكلمة المعتاد سماعها عند تغيير زيت الفرامل أو البريك .. ﻷنه من المعتاد أو المعلوم أن زيت الفرامل وضيفته تختلف كلياً عن وضيفة زيت المحرك فهو لا يتعرض للإحتكاك مع معادن ووضيفته الوحيدة توفير الضغط اللازم للفرملةولذلك الخطأ الشائع الذي يقع فيه البعض هو عدم تغيير زيت الفرامل بل الأضافة عليه من أي نوع زيت فرامل متوفر. لذلك قررت بعد الأطلاع على مواقع عربية وأجنبية متخصصة بالموضوع أن أشرح بشكل مفصل مبدأ عمل
زيت الفرامل والسبب المهم لتغييره . التدوينة ستكون مقسمة لعدة أقسام كالتالي :

1- ما هو زيت الفرامل (البريك) ومبدأ عمله .
2- أنواع زيت الفرامل .
3- لماذا يجب تغيير زيت الفرامل وكيف .

لنبدأ :) .. .


أولا, ما هو زيت الفرامل (البريك) ومبدأ عمله .




زيت الفرامل هو نوع من السوائل الهيدروليكية المستخدمة في الفرامل الهيدروليكية (وهي المتعارف عليها في السيارات والمركبات الأخرى) ولكن ما عو مبدأ العمل ؟ونحن نعلم جميعا أن الدفع على دواسة الفرامل إلى الأسفل يؤدي إلى إبطاء السيارة ومن ثم التوقف. ولكن كيف يحدث هذا؟ كيف تنقل القوة من ساقك إلى عجلات السيارة ؟ 

أولا وكما هو معروف فنظام الفرامل مغلق وعملية إيقاف السيارة تتطلب قوة فعليه أكبر من قدرة ساقك لذلك عند خفض دواسة الفرامل،  تنقل القوة من قدمك إلى المكابح من خلال السوائل فتصبح تحت قوة ضغط هائلة تصل إلى 1200 psi  فتتم عملية الأحتكاك وإبطاء سرعة السيارة .


ثانيا, أنواع زيت الفرامل .

هناك عدة انواع لزيوت الفرامل ( DOT3 , DOT4 ,DOT5 ) ويستخدم DOT3 و DOT4 في أغلب السيارات الصغيرة والمتوسطة , أما DOT5 فيستخدم في الشاحنات الكبيرة لأنه يتحمل درجات حرارة عالية ناتجة عن الاحتكاك الهائل بين الأقمشة و الهوبات الأمامية .
يجب أن تلبي زيوت المكابح (البريك) متطلبات معينة , كما هو محدد وفقا للمعايير المختلفة التي وضعتها منظمات مثل SAE، أو ما يعادلها الحكومة المحلية. على سبيل المثال، تصنف معظم السوائل الفرامل التي تباع في أمريكا الشمالية من قبل وزارة النقل الأمريكية (DOT) تحت تصنيفاتها الخاصة مثل "DOT 3" و "DOT 4". وتختلف هذه التصنيفات حسب الأجواء المحلية ودرجة الرطوبة للهواء .


ثالثا, لماذا يجب تغيير زيت الفرامل وكيف.

عند أنخفاض منسوب سائل الفرامل فهذا يدل على عدة أشياء , منها تآكل صفائل الفرامل أو وجود تسرب للزيت .
في الحالة الأولى يجب تغيير الصفائح ووضع أخرى , أما الحالة الثانية فيجب عرض السيارة على ميكانيكي ليكتشف
مكان التسرب ويصلحه .

 من أهم الأمور التي تصيب زيت الفرامل عن امتصاصه للرطوبة هو انخفاض نقطة الغليان , الأمر الذي يمكن أن يتسبب في غليان زيت الفرامل بسبب استخدام المكابح باستمرار ومن هنا نرى أن الكثير يشتكي من أن فرامل سيارته لم تعد تعمل بالشكل المناسب بعد نزول الجبل وعليه أن يقف فترة إلى أن تبرد ثم يعاود المسير.
لا تترك علبة فرامل بغطاء مفتوح ولا ليوم واحد , إن بإمكان الزيت امتصاص الماء لليلة واحدة بما يكفي لأن يصبح الزيت غير صالح للاستخدام من الأمور الأخرى أن مع مرور الزمن يتراكم داخل النظام ترسبات تشبه التراب يمكن ملاحظتها في أسفل علبة الفرامل وكأنها طبقة من الطين , هذه الترسبات هي العدو اللدود لنظام الفرامل المانع للإنزلاق ABS حيث تتراكم داخل الجهاز مما يعطل عمل الدوائر الكهربائية ومجاري وأنابيب الضغط ..... مما يسبب في النهاية عطلا يضطر معه إلى تغيير الجهاز المكلف ماديا.

أما موضوع تغيير زيت الفرامل فهو 
بعد مرور 12 شهر على سيارة جديدة تصبح نسبة الماء في الزيت 2% , وبعد 18 شهر تصبح 3% وهذه النسبة لوحدها كفيلة بتخفيض درجة غليان الزيت بنسبة 25% ومن ثم سوء توقف السيارة.
لذا ينصح صانعوا السيارات بتغيير زيت الفرامل مع تنسيم النظام كاملا كل 24 ألف كم أو بعد مرور سنتين. ويقل ذلك في المدن الساحلية ذات الرطوبة العالية

المصادر : Wikipedia , dmv 

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →